وشارك في

ماهو أصل الشماغ ؟ – الفرق بين الغترة والشماغ

هل تساءلتم يومًا عن أصل الشماغ؟ هذه القطعة العربية التقليدية التي يتميز بأناقته وجاذبيته، ولكن ما هي قصته الحقيقية؟ في هذا المقال، سنتحدث عن أصل الشماغ ونستكشف الفرق بينه وبين الغترة.

 

أصل الشماغ


ماذا يعني الشماغ ؟ – أصل الشماغ السعودي

الشماغ هو قطعة قماش تقليدية تستخدم في الدول العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية. تعود أصول الشماغ السعودي إلى فترة قديمة حيث كان يستخدم كغطاء للرأس والوجه لحمايتهم من أشعة الشمس الحارقة.

ومع مرور الوقت، أصبح الشماغ جزءًا لا يتجزأ من الثقافة السعودية ورمزًا للهوية الوطنية.

تتميز منتجات “العراب” بجودتها العالية وحرفيتها الفريدة، فهي تصنع من أجود أنواع القماش وتزين بتصاميم تقليدية تعكس تراث المملكة العربية السعودية. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز منتجات “العراب” بأنها مصنوعة بحرفية عالية وبأيدي خبراء ماهرين، مما يجعلها تحمل تلك اللمسة الفريدة والتفاصيل الدقيقة التي لا تجدها في أي مكان آخر.

ماهو الفرق بين الغترة والشماغ؟

الاختلاف بين الشماغ والغترة يعتمد على عدة عوامل. يتميز الشماغ بحجمه الكبير، وهذا يتعارض مع صغر حجم الغترة. وبسبب هذا الاختلاف في الأحجام، يعتبر الرجال الغترة خيارًا مناسبًا للمناسبات حيث يفضلها الكثيرون بسبب سهولة ارتدائها وحركتها السلسة.

 

أما الشماغ يتميز بتطريزات فخمة تضيف له جاذبية خاصة وتجعله قطعة فاخرة. بينما الغترة تظل بسيطة دون أي تطريز. ويتم صنع الشماغ من قماش ذو وزن أثقل بعض الشيء، بينما يتم استخدام أقمشة أخف في صنع الغترة.

الغترة تمنح الرجل قوة وأناقة تزيد من فخامة مظهره، ولذلك يفضل الكثيرون ارتدائها في المناسبات الخاصة لإضفاء لمسة جمالية على ملابسهم.

أما الشماغ فله العديد من الأنماط والألوان، بما في ذلك الشماغ الأبيض مع خطوط حمراء أو سوداء، بينما تأتي الغترة عادة باللون الأبيض فقط.

 

فائدة الشماغ ووميزاته من متجر العراب

إذا كنت تبحث عن شماغ بجودة عالية وتصميم فريد، فإن متجر العراب هو الخيار الأمثل لك. يتميز الشماغ من العراب بتصاميمه المتنوعة وألوانه الجذابة، وهو يستخدم منذ قرون في المنطقة.

يتميز الشماغ من متجر العراب بجودته العالية وحرفيته الفريدة. فهو يصنع يدوياً باستخدام أجود أنواع القطن وتقنيات تراثية متقنة، مما يجعله متيناً ومريحاً في الارتداء. وبفضل تصاميمه الفريدة والتي تحمل رموزاً تاريخية وثقافية، يعتبر الشماغ من أهم الهدايا التي يمكن تقديمها في المناسبات الخاصة.

ندعوك للتعرف على مجموعة “العراب” والاستمتاع بجودة وأصالة تصاميمه العريقة.

أنواع الشماغ

هناك العديد من أنواع الشماغ التي تختلف في التصميم والألوان والأقمشة. وفيما يلي بعض الأنواع الشهيرة للشماغ:

  • الشماغ التقليدي:
    هذا النوع يكون غالباً بألوان أساسية مثل الأبيض أو الأحمر، ولا يحتوي على تطريزات كبيرة. إنه مناسب للاستخدام اليومي والمناسبات البسيطة.

  • الشماغ الفاخر:
    يتميز بتطريزات دقيقة وفاخرة على الأطراف وعلى جزء من الشماغ نفسه. يعتبر هذا النوع مناسبًا للمناسبات الرسمية والحفلات.

  • الشماغ الشتوي:
    يصنع من قماش سميك ودافئ، وغالباً ما يأتي بألوان داكنة مثل الأسود والبني. يستخدم في الأيام الباردة للحفاظ على الدفء.

  • الشماغ الصيفي:
    مصنوع من أقمشة خفيفة ومنعشة مثل القطن والحرير. يأتي بألوان فاتحة وزاهية ويناسب الارتداء خلال فصل الصيف للتخفيف من الحرارة.

  • الشماغ الرياضي:

يتميز بتصميمات رياضية وألوان حيوية. يمكن ارتداؤه خلال الفعاليات الرياضية.

هذه بعض الأنواع الشهيرة للشماغ، ويمكن أن تتفاوت تصميمات وأنماط الشماغ حسب الثقافة والمنطقة والاستخدام المخصص.

كيفية معرفة مقاس الشماغ المناسب لك؟

يمكن تحديد مقاس الشماغ بناءً على الطول الخاص بك. إليك دليل بسيط لتحديد المقاس المناسب:

  • إذا كان طول جسمك يتراوح بين 135 سم إلى 140 سم، فإن مقاس الشماغ المناسب لك هو 50.
  • إذا كان طولك يتراوح ما بين 160 سم إلى 170 سم، فسيكون المقاس المناسب 58.
  • إذا كان طول الشماغ يتراوح ما بين 170 سم إلى 180 سم، فإن المقاس الأنسب لك هو 60.
  • وإذا كان طول الشماغ يزيد عن 180 سم، فسيكون المقاس المناسب هو 62.

هذا الدليل يساعدك على اختيار المقاس الملائم بناءً على طول جسمك. ولكن يجب مراعاة أن هناك اختلافات بسيطة بين الماركات والشركات المصنعة، لذا قد تحتاج أحيانًا إلى تجربة مقاسات مختلفة قبل الشراء للتأكد من الراحة والملائمة الصحيحة.

في النهاية، يمكن القول أن الشماغ هو جزء لا يتجزأ من التراث العربي وله أصول تاريخية عريقة. وبفضل تطوره وتغيراته عبر العصور، أصبح الشماغ لا يقتصر على الاستخدام اليومي وإنما أصبح رمزاً للهوية العربية والأناقة. ومع العراب يمكنكم استكشاف مجموعة فاخرة ومنوعة والتمتع بالتراث العربي الأصيل.

الانضمام إلى المحادثة

السلة 0

تم عرضها مؤخراً 0

Refund Reason